خدمة الفائدة العامة

 

إيواء شبكة تسليم المحتوى

تم انشاء شبكة تسليم المحتوى في 2011 بالوكالة و الذي تطور منذ ارسائه ليحتوي حاليا على منصات Google, Akamai, Facebook, Sourceforge, Fedora, Debian, Ubuntu, Apache و TOR.
 
يصبح المحتوى بذلك أقرب للمستعمل بحيث أنه يمر من خلال أقل عدد من المحولات لتسليمه، مما يحسن نوعية الخدمة المقدمة وذلك بتقليص الكمون بنسبة 40٪ كحد أدنى، مما يمكن المستخدم التونسي من خدمة انترنات افضل.
 
تمكن شبكة تسليم المحتوى من الاقتصاد في سعة الربط مع الشبكات العالمية والضغط على الانفاق في تحيين المعدات الذين تصرفان من العملة الصعبة.
 

إيواء خوادم جذور DNS

تاأي الوكالة خوادم جذور DNS مما يحسن نوعية الخدمة المقدمة و تمكين المستخدم التونسي من خدمة انترنات أفضل. إن قرب خوادم DNS من طالب الخدمة يقلص من الوقت اللازم للحصول على الاجابة مما يساهم في تحسين جودة الانترنات.
 
تأوي الوكالة حاليا نسخا من خوادم D, E, F, Afrinic, Ripe و مجموعة من 240 TLDs
 

إيواء منصة RIPE ANCHOR

تعتبر RIPE ATLASاحدى شبكات لقياس جودة خدمات الانترنات و التي تتكون حاليا من اكثر من 9000 s مجس صغير الحجم مفعل من جهة المستخدم.
 
تعرض هذه المجسات حالة توافر الشبكة الموصولة بها (الامرPING ) و ذلك بإرسال المعلومة إلى منصة مركزية,
الهدف من منظومة RIPE ANCHOR هو تنويع قائمة القياسات المتوفرة عن طريق إضافة Traceroute, DNS, HTTP et SSL وتفعيل لامركزية المنظومة المرجعية بتركيز منظومات محلية.
 
كانت تونس سباقة في إيواء هذه المنظومة حيث كانت الاولى على المستوى الإفريقي و53 على المستوى العالمي من بين 150 حاليا
 

إيواء منصة M-LAB

تعتبر M-LABاحدى شبكات لقياس جودة خدمات الانترنات وهي مكرسة لتوفير نظام مفتوح ويمكن التحقق منه علنا لقياس الأداء العام للشبكة.
 
تدعم شبكة البحث العلمي من خلال توفير خوادم موزعة مع وصلة ذات سعة عالية على ذمة الباحثين.
 
تحتوي كل منصة على مجموعة من الأدوات. تخصص موارد مخصصة لكل أداة لتمكين القياسات الدقيقة. توزع الأدوات في الخادم تحت ترخيص حر، مما يسمح للمستعملين لتطوير برامج القياس الخاصة بهم.وتنشر البيانات التي تجمعها هذه الأدوات في مجال عام
الهدف من منظومة M-LAB هو تعزيز البحث في مجال الشبكات وتوفير لمجتمع الإنترنت معلومات مفيدة حول الاتصال السلكية اللاسلكية من خلال تحسين شفافية الإنترنت، مما يساعد على دعم شبكة إنترنت وامنة ومبتكرة.
 
كانت تونس سباقة في ايواء هذه المنظومة حيث كانت الاولى على المستوى الافريقي.